الثلاثاء، 27 يناير، 2015

البوتاسيوم كعنصر غذائي



البوتاسيوم عنصر غذائي رئيسي للحياة نشرة صادرة عن المعهد الدولى للبوتاس والإتحاد العربى للأسمدة وتتضمن معلومات هامة عن أهمية عنصر البوتاسيوم ليس فى حياة النبات وحسب بل وفى الحياة عموماً، وتتضمن النشرة الموضوعات الآتية :

·        ما هي كمية البوتاسيوم التي يحتاج إليها الإنسان؟
·        ما هي كمية البوتاسيوم التي يحتاج إليها النبات؟
·        نقص البوتاسيوم وأعراضه
·        البوتاسيوم المتواجد في التربة

·        انتاج البوتاسيوم ومخزونه
·        البوتاسيوم والبيئة
·        أسمدة البوتاس


تحميل النشرة

التحميل




البوتاسيوم عنصر غذائي رئيسي للحياة
يعتبر البوتاسيوم من العناصر الأساسية للحياة على كوكب الأرض. تحتاج كافة النباتات والحيوانات إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم، وتحصل النباتات على عنصر البوتاسيوم من التربة التي تنمو فيها. أما بالنسبة للحيوانات فتحصل على البوتاسيوم من النباتات وذلك سواء بشكل مباشر أو من خلال إلتهامها لحيوانات أخرى )ومنتجات حيوانية( تغذت على النباتات.
إن عملية حصاد المواد النباتية مثل الحبوب أو الفواكه أو أوراق النباتات تتسبب في انتزاع عنصر البوتاسيوم الذي امتصته تلك المواد من التربة. ومع زيادة نسبة السكان العالمية وبالتالي زيادة الإنتاج الغذائي زاد أيضًا اجمالي كمية البوتاسيوم التي تفقدها الأرض، ومن ثم يجب التعويض عنها وذلك من أجل الحفاظ على خصوبة التربة وقدرتها الإنتاجية. والجدير بالذكر أن عملية التعويض المشار إليها إنما تلعب دورًا محوريًا في دعم الأمن الغذائي العالمي المستدام.
تتوفر نسبة من البوتاسيوم البديل عن طريق المخصبات المُعاد تدويرها وبقايا المحاصيل الموجودة في الأرض. بيد أن الجزء الأكبر من البوتاسيوم الموجود في غذاء الإنسان والذي يأتي من الأرض لا يعود إليها مرة أخرى بل ينتهي به المطاف في المحيطات عبر أنظمة الصرف الصحي الموجودة بمدن العالم. هذا البوتاسيوم غير المُعاد تدويره يحل محله استخدام أسمدة البوتاسيوم في الأراضي التي أنتجت الغذاء في المقام الأول.


0 التعليقات:

إرسال تعليق