الثلاثاء، 19 مايو 2015

ذبابة ثمار الخوخ



نشرة إرشادية صادرة عن مركز البحوث الزراعية – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والمادة العلمية من إعداد :

معهد بحوث وقاية النباتات  
د. عبد الفتاح جاد هاشم                      د. صلاح محمد أحمد
د. مختار فرج الوقاد                         د. يسري إسماعيل عافيه

مقدمة النشرة :
تعتبر الفاكهة في جمهورية مصر العربية من أهم المحاصيل وذلك لما لها من أهمية اقتصادية سواء علي مستوي التصدير أو الاستهلاك المحلي. وتنتشر بساتين الفاكهة في مساحات شاسعة في ج.م.ع حيث تصل إلي أكثر من مليون فدان, 35% من هذه المساحة منزرعة بالموالح. تصاب أشجار الفاكهة في مصر ببعض الأمراض والأكاروسات والحشرات والتي منها ما يصيب الأوراق ويمتص العصارة النباتية مثل المن والحشرات القشرية والبق ألدقيقي والباب الأبيض ومنها ما يصيب الأزهار والثمار مثل دودة أزهار الموالح وفراشة الندوة العسلية وذبابة فاكهة البحر المتوسط. وخلال العشر سنوات الأخيرة من القرن الماضي أصيبت الحدائق المصرية بحشرة تسمي ذبابة ثمار الخوخ.
وأصبحت آفة في فترة وجيزة من أهم وأخطر الآفات الحشرية علي ثمار الفاكهة حيث أنها تسبب أضرار جسيمة للثمار وتتلف نسبة كبيرة منها إذا ما أهملت المكافحة في التوقيت المناسب.
وخلال هذه النشرة سوف نعرض للمزارع للتعريف بأهمية هذه الحشرة وخطورتها وكذلك سبل وطرق المكافحة بهدف القضاء عليها نهائياً وذلك مع الاعتماد علي التقليل من استخدام المبيدات ومن ثم تقليل الآثار السلبية الناجمة عنها. وهذه الآفة كانت قد سبق رصدها في جمهورية مصر العربية في خلال فترة العشرينيات من القرن الماضي إلا أنها أخطفت دون أن يسجل لها أي ضرر اقتصادي ثم ظهرت في أواخر القرن مرة أخري في حوالي 1993.


لتحميل النشرة بصيغة pdf على الرابط التالى :


0 التعليقات:

إرسال تعليق