السبت، 17 يناير 2015

أمراض النبات



كتاب أمراض النبات من اصدار قطاع المناهج والكتب بوزارة التربية والتعليم المصرية ليدرّس لطلاب الصف الثالث بالمدارس الثانوية الزراعية.
والكتاب يشمل شرح لمسببات الأمراض من الفطريات والبكتيريا والفيروسات والفيرويدات والفيتوبلازما التى تصيب مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية.

والكتاب يتكون من تسعة وحدات هى:
1.    أمراض النبات وطرق مكافحتها
2.    الفطريات والأمراض التى تسببها
3.    البكتريا والأمراض التى تسييها
4.    الفيتوبلازما والإسبيروبلازما والأمراض التى تسببها
5.    الفيروسات والأمراض التى تسببها
6.    النيماتودا والأمراض التى تسببها
7.    النباتات الزهرية المتطفلة والأمراض التى تسببها
8.    الطحالب والأشنات والأضرار التى تسببها
9.    الأمراض الفسيولوجية

رابط تحميل الكتاب:

تحميل




مقدمة الكتاب
تعتبر أمراض النباتات أحد أبرز المشاكل الرئيسية التي تواجه الإنتاج الزراعي على مستوى مصر والعالم حيث تتسبب في خسائر كبيرة للمحاصيل الغذائية الأساسية في العالم تقدر بالمليارات ، كما قد تؤدى إلى تدهور الإنتاج الزراعي في كثير من المناطق إذا انتشرت تلك الأمراض بشكل وبائي. وتتعدد الأمراض النباتية لتصيب كل جزء من أجزاء النباتات المنزرعة حيث يمكنها أن تصيب الجذور وا لأوراق والسيقان والأزهار والثمار والتقاوي (بذورعقلدرناتأبصال - كورمات) ومنها ما يصيب ثمار الفاكهة والخضر أثناء النقل والتخزين ومنها ما يمكنه الانتشار بشكل وبائي أو بشكل طارئ إلا أنها جميعا تشترك في أنها تتسبب في خسائر عالية للإنتاج الزراعي.
ومسببات الأمراض النباتية كثيرة ومتنوعة مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات والفيرويدات والفيتوبلازما وكلها كائنات بسيطة في تركيبها الجيني لذا قد يحدث بها كثير من التطور والطفور الذى ينعكس في صورة سلالات وطرز ونوعيات جديدة من مسببات تلك الأمراض النباتية أو يؤدى ذلك إلى زيادة خطورة تلك المسببات المرضية، وهناك أيضا الكثير من مسببات الأمراض النباتية الناتجة عن عوامل غير طفيلية مثل التغيرات البيئية غير المناسبة ، كما أن لبعض النباتات الزهرية المتطفلة دورا كبيرا كمسببات للأمراض النباتية ، ونتيجة هذا التنوع الهائل في مسببات الأمراض النباتية فإن ذلك يتطلب زيادة البحث والمعرفة بعلوم أمراض النباتات وتطبيقاتها العملية حتى نتمكن من السيطرة على تلك المسببات والأمراض التى تسببها.
ونتيجة الزيادة الكبيرة في عدد السكان على مستوى العالم عامة وعلى مستوى مصر خاصة فإن مشكلة الإنتاج الزراعى تتفاقم نتيجة زيادة الإستهلاك وثبات المساحات المنزرعة لذا وجب علينا مواجهة تلك المشكلة عن طريق زيادة الرقعة الزراعية ومكافحة الأمراض التى تصيب تلك المحاصيل المنزرعة حتى نتمكن من زيادة الإنتاج الزراعى لمحاصيل الغذاء بما يؤدى إلى تقليل الإعتماد على الخارج وتقليل نسبة الفقر والجوع وزيادة الدخل القومى في مصر. ولكى يتم ذلك لابد من الإستفادة من التطور الهائل في التقنيات الحديثة المتوفرة في ذلك العصر في البحث والدراسة حتى نتمكن من ملاحقة الموجات المتتالية والمتجددة للأمراض النباتية ووضع البرامج لمكافحتها على أسس علمية هادفة بحيث نتمكن من السيطرة وإدارة مكافحة تلك الأمراض النباتية المؤثرة على الإنتاج الزراعى.
ويهدف هذا الكتاب إلى تمكين طلاب الثانوى الزراعى من متابعة التطورات الحديثة في أمراض النباتات والبرامج المتطورة لمكافحتها بالطرق العملية والنظرية والتعريف الجيد للطلاب بمسببات أمراض النباتات والأعراض التى تسببها من خلال الرسوم والأشكال التوضيحية ومظاهر الإصابة. كما يهدف هذا الكتاب أيضا إلى التأكيد على أهمية التدريبات العملية حتى تكون الدراسة أكثر ثباتا في ذهن الطلاب .
ونأمل من الله تعالى أن يحقق هذا الكتاب الغرض الذى أعد من أجله.
والله ولى التوفيق
المؤلفون


هناك تعليق واحد:

لوضع اعلانات علي الموقغ برجاء التواصل على
agri.science.reference@gmail.com
او على الواتس اب
00201128756127